JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

 


recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

لجنة إسكان الحجاج تصرح لـ 286 مبنى لاستضافة ضيوف الرحمن بمكة المكرمة

شكلت وزارتي الداخلية السعودية والحج والعمرة، لجنة فنية تحت إسم "لجنة إسكان الحجاج"، وتتولى تلك اللجنة مهام إصدار تصاريح إسكان الحجاج وفق اللائحة التنفيذية الصادرة من وزارة الداخلية من أجل مساكن آمنة وصحية لضيوف الرحمن.

وتتمثل اللجنة من عدة جهات، تهتم بالكشف على مبان الحجاج الراغب ملاكها الاستثمار في قطاع إسكان الحجاج، منها مديرية الدفاع المدني وأمانة العاصمة المقدسة، بمشاركة 29 مكتباً هندسياً متخصصاً بمكة المكرمة.

وتواصل اللجنة الكشف على مساكن الحجاج بأمانة العاصمة المقدسة، والكشف على المباني الراغب أصحابها استثمارها في قطاع إسكان الحجاج لموسم حج 1445هـ.

وقد أنجزت اللجنة حتى منتصف شهر جماد الثاني الكشف عن مبان لتأهليها لدخول خدمة إسكان الحجاج بالكشف على 286 بناية، تضم أكثر من 50 ألف غرفة، وتستوعب 21 ألف حاج، وتم التأكد من خلالها على صلاحية المباني والغرف لإسكان الحجاج.

وحددت اللجنة ذاتها نهاية شهر رجب القادم كأخر موعد لإصدار تصاريح إسكان الحجاج بمكة المكرمة.

وتتركز شروط وضوابط تأهيل المباني إسكان الحجاج بعدة مواصفات منها توفير اشتراطات السلامة الوقائية ومنها سلامة الموقع وأن تكون الطرق والمداخل المؤدية للمبنى متسعة وتسمح بمرور آليات الإطفاء والإنقاذ.

إلى جانب توفر مخارج للطوارئ، ووسائل الإطفاء، وشبكة إنذار في جميع المباني التي تستوعب عدد 50 شخصاً فأكثر أو يبلغ ارتفاعها ثلاثة أدوار أو أعلى، وتنفيذ أعمال الصيانة الدورية لجميع وسائل السلامة والإطفاء والمصاعد من قبل شركات ومؤسسات متخصصة ومعتمدة من الدفاع المدني.

وتشدد المواصفات على أن تكون المباني مسلحة وعناصرها الإنشائية سليمة حسب مواصفات أنظمة البناء بالمملكة وأن تكون واجهة المبنى والممرات الداخلية للغرف ملائمة ومغطاة بطلاء جيد أو مكسوة برخام.

إضافة إلى مطابقة مواصفات المبنى مع ما هو مثبت في رخصة الإنشاء وفي حال الاختلاف مراجعة جهة الاختصاص في الأمانة للموافقة على تلك التغيرات وإثباتها في رخصة الإنشاء.

وطبقاً لمراقبين لسوق إسكان الحجاج فإن أغلب طلبات إسكان الحجاج تتركز على المساكن ذات النظام الفندقي والمتعددة الخدمات من المطاعم والمصليات والمواقف فيما تظل مركزية مكة المكرمة وأحياء العزيزية والمعابدة والششة والروضة والنسيم والحفائر والمسفلة أكثر المناطق طلباً لإسكان الحجاج.

يذكر أن اللجنة قد صرحت في العام الماضي لموسم حج عام 1444هـ التصريح لـ3343 مبنى تضم 423211 غرفة تتسع لإسكان 1834008 حاج.

لجنة إسكان الحجاج تصرح لـ 286 مبنى لاستضافة ضيوف الرحمن بمكة المكرمة

ساج

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة