JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

 


recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

تسجيل 59 موقع أثري في السجل الوطني للآثار بمناطق المملكة تمهيدا لبناء قاعدة بيانات للآثار


قالت هيئة التراث التابعة لوزارة الثقافة، أنها قامت بتسجيل وتوثيق 59 موقعا أثريا جديداً في السجل الوطني للآثار، ليصبح إجمالي عدد المواقع المسجلة في السجل الوطني للآثار 8847 موقعا أثريا في مختلف المناطق.

وأشارت الهيئة إلى منطقة تبوك حازت النصيب الأكبر من هذه المواقع بواقع 22 موقعاً، تليها منطقة الجوف بعدد 14 موقعاً، ومنطقة جازان بستة مواقع أثرية، ومنطقة حائل بخمسة مواقع، ثم منطقتي عسير والمدينة المنورة بواقع أربعة مواقع لكل منهما، وثلاثة مواقع في منطقة مكة المكرمة، وموقع واحد في منطقة القصيم.

ويمثل هذا التسجيل استمرارا لجهود هيئة التراث المتواصلة في اكتشاف المواقع الأثرية، والتاريخية بالمملكة، وتسجيلها بشكلٍ رسمي في السجل الوطني للآثار، وإسقاطها بعد ذلك على خرائطَ رقميةٍ تُمكّن من سهولة إدارتها، وحمايتها، والمحافظة عليها، وبناء قاعدة بيانات مكانية للمواقع الأثرية المسجلة، وحفظ وتوثيق الأعمال التي تجري عليها، وأرشفة وثائق وصور مواقع التراث بالمملكة.

ويأتي تسجيل هذه المواقع استناداً إلى نظام الآثار والتراث العمراني الصادر بالمرسوم الملكي بتاريخ 9 / 1/ 1436هـ، وبموجب قرار مجلس إدارة هيئة التراث المتضمن تفويض الرئيس التنفيذي للهيئة بالموافقة على تسجيل المواقع الأثرية والتراثية في سجل الآثار الوطني.

 تسجيل 59 موقع أثري في السجل الوطني للآثار بمناطق المملكة تمهيدا لبناء قاعدة بيانات للآثار

ساج

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة