JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

 


recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

المملكة تفتح أول مصنع تجريبي في العالم لأفران التكسير كبيرة الحجم

افتتحت شركات سابك وباسف بالمملكة السعودية، أول مصنع تجريبي في العالم لأفران التكسير كبيرة الحجم، والتي تعمل بالتسخين الكهربائي، وذلك بعد ثلاث سنوات من أعمال التطوير والهندسة والبناء.

حيث أصبح المصنع التجريبي الآن جاهزا لبدء التشغيل المنتظم بموقع فيربوند التابع لشركة باسف في مدينة لودفيغسهافن بألمانيا، وكانت الشركات الثلاث قد وقعت في مارس 2021م، اتفاقية مشتركة لتطوير وتجربة حلول أفران التكسير التي تعمل بالتسخين الكهربائي.

وينتج المصنع التجريبي عدد ضخم من الأوليفينات، مثل الإيثيلين والبروبيلين، كما يمكنه أيضا إنتاج الأوليفينات الأعلى من مواد اللقيم الهيدروكربونية المشبعة، فيما تؤدي وحدات التكسير دورا محورياً في إنتاج الكيماويات الأساسية.

ويتطلب إنتاج هذه المواد كماً كبيراً من الطاقة لتكسير الهيدروكربونات إلى أوليفينات وعطريات، وعادة ما يحدث التفاعل في الأفران عند درجات حرارة حوالي 850 درجة مئوية، وهي درجات كان الوصول إليها متاحا فقط عن طريق الوقود التقليدي.

جدير بالذكر أن الهدف من إنشاء المصنع التجريبي هو إبراز إمكانية الإنتاج المستمر للأوليفين باستخدام الكهرباء مصدراً للحرارة، ولأن هذه التقنية الجديدة تعتمد على مصادر متجددة، فإن لديها القدرة على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من واحدة من أكثر عمليات الإنتاج كثافة في استهلاك الطاقة. 

وبتشغيل المصنع سيتم جمع البيانات والمعارف حول سلوك المواد والعمليات في ظل ظروف التشغيل التجارية من أجل التطوير النهائي لهذه التقنية المبتكرة لترقى إلى مستوى السوق الصناعية.

ومن المقرر أن يجري اختبار مفهومين مختلفين للتسخين في فرنين تجريبيين منفصلين، حيث يطبق في أحدهما التسخين المباشر من خلال توصيل تيار كهربائي مباشر إلى أنابيب التكسير. 

أما في الفرن الثاني، فيستخدم التسخين غير المباشر بالحرارة الإشعاعية لعناصر التسخين الموضوعة حول الأنابيب. ويقوم الفرنان المسخنان كهربائيا معا بمعالجة حوالي 4 أطنان من مواد اللقيم الهيدروكربونية في الساعة ويستهلكان 6 ميجاوات من الطاقة المتجددة.

 المملكة تفتح أول مصنع تجريبي في العالم لأفران التكسير كبيرة الحجم

ساج

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة