JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

 


recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

رئاسة الحرمين تفعل مبادرة "مبصرون" لخدمة ضيوف الرحمن من ذوي الهمم المكفوفين

أعلنت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، عن إطلاقها مبادرة "مبصرون" لتوزيع المصحف الشريف المطبوع بلغة برايل، على الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في المسجد الحرام خلال العشر الأواخر من شهر رمضان.

وقالت رئاسة الشئون الدينية بالحرمين، إن هذه المبادرة تأتي في إطار خطتها لتهيئة الأجواء التعبدية وتعظيم التجربة الدينية لفئة المكفوفين الذين جاؤوا من أقطار العالم لبيت الله الحرام، والاهتمام والاعتناء بهم وتقديم أفضل الخدمات لهم.

وأوضحت بأنها حرصت وفق خططها في شهر رمضان على مواكبة النقلة الرقمية النوعية، واستثمرت التقنية الحديثة والتطبيقات الرقمية، والذكاء الاصطناعي؛ للارتقاء بمنظومة الخدمات الدينية لقاصدي وزائري الحرمين في شهر رمضان المبارك.

كما تم تفعيل أجهزة الروبوتات التوجيهية للقاصدين والمعتمرين، بكيفية أداء المناسك، مع الترجمة الفورية بعدة لغات، أيضا فعلت رئاسة الشؤون الدينية جهاز المصحف الإلكتروني للمكفوفين، الذي يمكنهم من قراءة القرآن الكريم وتدبره وتفسيره بيسر وسهوله، بلغة "برايل".

وأوضحت بأن هذه المبادرة تشجع المكفوفين على قراءة القرآن الكريم وتوطيد علاقتهم به، حيث يسهل المشروع على الكفيف قراءة القرآن الكريم وتدبره خاصة وأنه يقوم بتحويل أحرف برايل الثابتة إلى متحركة، تتشكل إلكترونيًا حسب آيات القرآن الكريم والأحرف العربية والصفحة.

وشددت على أن هذا المصحف مطابق لمصحف مجمع الملك فهد، من خلال تصميم يساعد الكفيف على الوصول إلى الصفحات والسور والأجزاء بسرعة وسهولة، ويقدم النص الكامل للقرآن باستخدام معايير تقنية لنظام معلوماتي ورقمي.

 رئاسة الحرمين تفعل مبادرة "مبصرون" لخدمة ضيوف الرحمن من ذوي الهمم المكفوفين

ساج

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة