JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

 


recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

السيادي السعودي يدخل قائمة أعلى 5 صناديق عالمية بعد ارتفاع أصوله لقرابة الترليون دولار


ارتفعت أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي "الصندوق السيادي"، إلى ما قيمته 163.6 مليار دولار، لتضاف على أصوله التي كانت تبلغ 776.7 مليار دولار بنهاية العام الماضي 2023.

وبذلك يتقدم الصندوق إلى المرتبة الخامسة بين أكبر صناديق الثروة السيادية بعد ارتفاع مجموع صافي أصوله إلى 940.26 مليار دولار في شهر مارس الجاري.

جاء ذلك التصنيف وفقا لمؤسسة (SWF Institute) المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية، بعد إعلان إتمام نقل 8% من إجمالي الأسهم المصدرة لشركة أرامكو السعودية من ملكية الدولة إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة ملكية مباشرة وغير مباشرة في 27 شركة مدرجة في سوق الأسهم الرئيسية "تاسي"، وتبلغ قيمة تملكه السوقية في الشركات المدرجة نحو 1.89 تريليون ريال، كان معظمها في شركة أرامكو التي تبلغ نسبة ملكيته فيها نحو 16% من إجمالي أسهم الشركة.

ومن المستهدف خلال الأعوام الخمس القادمة، أن يتضاعف حجم أصوله ليتجاوز 4 تريليونات ريال، أي ما يعادل 1.07 تريليون دولار في 2025، كما ذكر ولي العهد أن المستهدف رفع أصول الصندوق إلى 10 تريليونات ريال في 2030، بما يعادل 2.7 تريليون دولار.

 السيادي السعودي يدخل قائمة أعلى 5 صناديق عالمية بعد ارتفاع أصوله لقرابة الترليون دولار

ساج

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة