JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

 


recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

السعودية تشهد نموا في استثمارات الملكية الخاصة بإجمالي 15 مليار ريال للعام الماضي

شهدت المملكة على مدار السنوات الخمس الماضية نموا في نشاط الملكية الخاصة بها، حيث وصلت إلى رقم قياسي جديد بلغ 15 مليار ريال بما قيمته 4 مليار دولار، وفق تقرير الملكية الخاصة في السعودية.

وقال تقرير صادر عن منصة بيانات الاستثمار في الشركات، إن نشاط الملكية الخاصة في المملكة أظهر نموًا ثابتًا منذ عام 2020، حيث شهد ارتفاعًا كبيرًا بمقدار 3.7 أضعاف في عام 2021 وقفز أكثر في عام 2022 إلى 5.9 أضعاف مستواه في عام 2021.

كما شهدت صفقات الملكية الخاصة تحولات كبيرة، خاصة فيى صفقات الاستحواذ، التي شهدت زيادة ملحوظة بمقدار 20 نقطة مئوية في حصتها من الإجمالي بين عامي 2020 و2023، بينما شهدت صفقات استثمار الملكية الخاصة لمرحلة النمو في الوقت نفسه ارتفاعًا بمقدار نقطتين مئوية خلال نفس الفترة.

وأوضح التقرير بأن نشاط الملكية الخاصة في المملكة اتسم بتنوع كبير في الصفقات وتركيز في قطاعات محددة على مدى السنوات الخمس الماضية، حيث برز قطاع الأغذية والمشروبات كأكثر القطاعات تداولًا ضمن قطاع الملكية الخاصة، فيما احتل قطاع الصناعة المركز الأول من حيث إجمالي استثمارات الملكية الخاصة.

بينما هيمنت صفقات الاستحواذ على المشهد الاستثماري للملكية الخاصة، حيث استحوذت على متوسط 80% من إجمالي استثمارات الملكية الخاصة، وهو ما يؤكد على الديناميكية المتطورة والأهمية المتزايدة للملكية الخاصة ضمن المنظومة المالية في المملكة.

 السعودية تشهد نموا في استثمارات الملكية الخاصة بإجمالي 15 مليار ريال للعام الماضي

ساج

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة