JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

 


recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

انتهاء عمليات التنقيب بموقع ضرية الأثري بالقصيم


كشفت هيئة التراث السعودية عن انتهاء أعمال التنقيب الأثري بموقع ضرية بمنطقة القصيم في موسمه الرابع، والذي جرى بمشاركة مجموعة من الخبراء السعوديين.

وذلك بهدف الكشف عن الأدلة والمعطيات العلمية التي تساعد على فهم التسلسل الحضاري لموقع ضرية، وتقديم صورة تاريخية حول الموقع والمعثورات الأثرية التي يتم اكتشافها.

وتأتي أعمال التنقيب بموقع ضرية في إطار جهود هيئة التراث العلمية في المواقع الأثرية بهدف صونها والتعريف بها والاستفادة منها مورداً ثقافياً واقتصادياً مهماً كأحد مخرجات الإستراتيجية الوطنية للثقافة بالمملكة.

فيما تواصل هيئة التراث جهودها لإدارة مكونات التراث الثقافي وحمايتها وصونها والاستفادة منها في التنمية المستدامة؛ من خلال العمل وفق إستراتيجيات موائمة وشراكات علمية واسعة النطاق على المستويين المحلي والدولي.

وقد قادت أعمال التنقيب الأثرية التي تمت بالموقع إلى الكشف عن مجموعة من الظواهر المعمارية والمعثورات الأثرية التي تعود إلى فترة العصر العباسي، مما يشير إلى أهمية الموقع إستراتيجياً للحجاج والقوافل التجارية.

كما أسفرت نتائج المشروع العلمي عن اكتشاف استيطان بشري يرجع لأواخر القرن الثالث الهجري، وقد كُشِف خلال هذا الموسم عن عدد من الأفران ومواقد النار وبعض الآبار المطوية بالحجارة التي تعود إلى الفترة العباسية، كما عُثِر على عدد من الأواني الفخارية والأدوات المعدنية.

 انتهاء عمليات التنقيب بموقع ضرية الأثري بالقصيم

ساج

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة