JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

 


recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

انطلاق منافسات أولمبياد إبداع للعلوم والهندسة بمشاركة 180 مشروع وابتكار

انطلقت صباح اليوم الخميس، من جامعة الملك سعود في الرياض، فعاليات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي ومعرض إبداع للعلوم والهندسة، والذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، بشراكة مع وزارة التعليم في نسخته الـ14، ويستمر حتى 4 فبراير.

ويشهد الأولمبياد في مرحلته الخامسة، منافسات بين 180 مشروعًا بحثيًا وابتكارًيا في 21 مجالًا علميًا، لاختيار 40 طالبًا وطالبةً، سيتنافسون على تمثيل المملكة في معرض آيسف الدولي للعلوم والهندسة.

ويجسد الأولمبياد الشراكة بين مؤسسة "موهبة" ووزارة التعليم، للإسهام في اكتشاف ورعاية ودعم الموهوبين والمبدعين السعوديين، وتنمية قدراتهم وتطوير مشاريعهم العلمية، وتوفير بيئة جاذبة ومحفزة للإبداع.

ويحتل مجال الطاقة صدارة المشاريع المتأهلة لمعرض "إبداع 2024" بـ30 مشروعاً، تلاه مجال علم المواد بـ26 مشروعاً، ثم الكيمياء بـ24 مشروعاً، ومجال الهندسة البيئية بـ17 مشروعاً، ثم مجال الطب الحيوي والعلوم الصحية بـ11 مشروعاً، ثم مجال علوم النبات بـ9 مشاريع، ومجال التقنيات الهندسية وعلم الأحياء الحسابي والمعلوماتية وعلم الأحياء الدقيقة وعلوم الأرض والبيئة بـ7 مشاريع لكل منهم.

ثم نظم البرمجيات بـ6 مشاريع لكل منهما، وعلم الأنظمة المدمجة بـ5 مشاريع، والروبوتات والأجهزة الذكية والفيزياء والفلك بـ4 مشاريع لكل مجال، والكيمياء الحيوية والهندسة الطبية الحيوية بـ3 مشاريع لكل منهما، ثم العلوم الطبية الانتقالية بمشروعين، وأخيراً الرياضيات وعلم الحيوان بمشروع واحد لكل منهما.

وتوزعت المشاريع المشاركة في المرحلة الخامسة للمعرض على 10 مناطق، واحتلت منطقة الشرقية الصدارة بـ81 مشروعاً، تلتها مكة المكرمة بـ41 مشروعاً، ثم منطقة الرياض بـ33 مشروعاً، فمنطقة القصيم بـ6 مشاريع، ثم منطقتا المدينة المنورة وعسير بـ5 مشاريع، تلتها منطقة جازان بـ4 مشاريع، وتبوك بـ3 مشاريع، وأخيراً منطقتا الباحة ونجران بمشروع واحد لكل منهما.

ويؤهل أولمبياد إبداع الفائزين والفائزات في معرض إبداع للعلوم والهندسة، لتمثيل المملكة في معارض ومسابقات عدة رائدة على المستويين الدولي والإقليمي، حيث سيتم اختيار 40 فائزًا وفائزة، سيمثل أفضلهم المملكة في معرض "آيسف" بالولايات المتحدة الأمريكية، للمنافسة على جوائز المسابقة من بين 1800 طالب، يمثلون 70 دولة حول العالم، إضافة إلى المشاركة في معارض الابتكار الدولية، مثل آيتكس في ماليزيا، وتايسف في تايوان.

انطلاق منافسات أولمبياد إبداع للعلوم والهندسة بمشاركة 180 مشروع وابتكار

ساج

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة