JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

 


recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

اليونسكو تعتمد أطلس الأغذية السعودي الدولي كأول أطلس أغذية في العالم


أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، عن اعتمادها لمبادرة هيئة فنون الطهي "أطلس الأغذية الدولي والمنصة الرقمية لصون الأساليب الغذائية وتعزيزها ونقلها إلى أجيال الغد".

والتي مقرر لها أن يتم إطلاقها بشكلٍ رسمي خلال النسخة الـ18 من مؤتمر صوْن التراث الثقافي غير المادي المُقام في جمهورية بوتسوانا في ديسمبر المقبل.

وتهتم هذه المبادرة بالحِفاظ على التراث الثقافي، وصوْنه وتوثيقه؛ لضمان انتقاله بين الأجيال بشكلٍ مستدام، انطلاقًا من أهمية التراث الثقافي في حياة المجتمعات المحلية كونه يجسّد جذورها التاريخية، ويعكس التنوع الثقافي بين أطيافها المختلفة.

ونتيجةً للعمل المشترك بين وزارة الثقافة والصندوق السعودي لدى اليونسكو وهيئة فنون الطهي؛ فقد جاءت تلك التجربة لتعميمها في حصر المأكولات التقليدية، والعادات والممارسات ذات الصلة عبر بناء منصة رقمية بالتعاون مع اليونسكو تُعنى بتسجيل المأكولات التقليدية لدى المجتمعات المحلية للدول الأعضاء؛ بما يتوافق مع مبادئ ومعايير المنظمة الخاصة باتفاقية 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي.

وتتمثّل فكرة هذه المبادرة في "أن الطعام والتقاليد تعد أدوات مهمة للتواصل والتقارب بين مجتمعات الأرض وشعوبها؛ مما يعزّز أواصر المحبة والسلام"، وتسعى المبادرة إلى المحافظة على هذه التقاليد المحلية من المتغيّرات الاجتماعية والاقتصادية.

وذلك من خلال إنشاء منصة دولية تكون بمثابة شبكة دولية لتوثيق التراث الطهوي المشترك للعمل؛ لترسيخ لغة الحوار بين شبكة واسعة من المجتمعات المحلية حول العالم، وخصوصًا الدول الأعضاء التي صادقت على اتفاقية صوْن التراث الثقافي غير المادي 2003.

وتغطية مجالات التراث الثقافي غير المادي الخمسة، والذي يُعد دليلًا على تكامل المجالات الخمسة، وارتباطها ببعضها. إضافةً إلى العمل على ممارسة المهارات، والمعارف المرتبطة بفنون الطهي، واستدامتها للأجيال القادمة.

وتأتي مبادرة "أطلس الأغذية الدولي والمنصة الرقمية لصون الأساليب الغذائية وتعزيزها ونقلها إلى أجيال الغد" ضمن مساعي المملكة في توفير موارد اقتصادية جديدة ومستدامة، وستُمكّن الدول الأعضاء من استكشاف الفرص المتاحة؛ لتعزيز التعاون في مجال صوْن التراث الثقافي غير المادي.

 اليونسكو تعتمد أطلس الأغذية السعودي الدولي كأول أطلس أغذية في العالم

ساج

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة