JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

 


recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

المملكة تبحث عن بديل "للكاكاو" بعدما كسر حاجز الـ 10 آلاف دولار للطن

تعد المملكة السعودية من الدور التي تستورد الكاكاو بشكل كبير عن باقي الدول العربية، نظرا لدخوله في منتجات عديدة تنتجها المملكة، فيما نجحت بعض محاولات زراعة الكاكاو في المناطق الجبلية بالمملكة.

وتستورد المملكة بما يزيد عن 37 مليون كيلو من الكاكاو الخام، وفقا للنشرة الاقتصادية لعام 2023م، ومع ارتفاع أسعار الكاكاو المفاجئة تبحث المملكة عن بديل للاستيراد لتكون منتجة للكاكاو بدلا من استيراده.

وقد ارتفعت أسعار العقود الآجلة للكاكاو في تعاملات البورصة السعودية إلى أكثر من 10 آلاف دولار للطن، وهو سعر قياسي غير مسبوق مع استمرار الارتفاع التاريخي للأسعار التي تضاعفت خلال العام الحالي.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة بنسبة 4.5% إلى 10080 دولارا للطن في تعاملات بورصة نيويورك، وهو سعر لم يكن متخيلا منذ شهور قليلة بحسب بلومبرج.

وأرجعت وكالة بلومبرج للأنباء أن السوق تأثرت بالمحصول الضعيف في الدول الأفريقية الرئيسية المنتجة للكاكاو، وهو ما جعل العالم يواجه عجزا سنويا في الإمدادات للسنة الثالثة على التوالي.

 وتعاني سوق الكاكاو العالمية من تداعيات ضعف عائدات زراعة الكاكاو في السنوات السابقة والخوف من عدم القدرة على تأمين الإمدادات الكافية، وقد دفع ارتفاع الأسعار المستمر المقياس الفني للأسعار إلى منطقة ذروة الشراء خلال معظم الشهرين الماضيين، رغم استمرار ارتفاع أسعار الكاكاو.

 المملكة تبحث عن بديل "للكاكاو" بعدما كسر حاجز الـ 10 آلاف دولار للطن

ساج

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة