JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

 


recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

باستعراضات وألوان بدوية.. انطلاق مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية الثالث بعسير

أطلقت هيئة المسرح والفنون الأدائية صباح اليوم الإثنين، فعاليات مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية الثالث، والذي يستمر حتى 27 يناير الجاري، وذلك في 8 مواقع أثرية بمنطقة عسير.

ويعد هذا المهرجان حدثاً سنوياً تُنظمه هيئة المسرح والفنون الأدائية في منطقة عسير؛ لتُعرف من خلاله المجتمع المحلي والسيّاح بعراقةِ الفنون الأدائية الجبلية محلياً ودولياً، وترفع مستوى الوعي بقطاع المسرح والفنون الأدائية باعتبارهِ أحد القطاعات الثقافية الحيوية، وتعزيز حضور الفنون الأدائية بالمملكة على المستوى المحلي والعالمي.

وبدأ المهرجان فعاليات يومه الأول بمسيرةٍ كرنفاليةٍ أُقيمت في طريق الأمير سلطان بخميس مشيط، وبمشاركة 20 فرقة سعودية، و25 فرقة عالمية؛ أدوا خلالها 40 لونًا جبليًّا بأزيائها.

وصرح السيد سلطان البازعي، الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية، بأنَّ مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية الثالث امتدادٌ للنجاحات التي حققتها النسختان السابقتان للمهرجان، مؤكدًا أنَّ النسخة الجديدة أضافت 15 فرقة أدائية؛ منها أربع فرق سعودية، و11 فرقة عالمية، فضلًا عن إضافة ثمانية ألوان جبلية؛ ليصبح الإجمالي 40 لونًا جبليًّا بدلًا من 32 لونًا جبليًّا كانت في العام الماضي.

وقال البازعي: إنَّ المهرجان يشهد تطورًا في فعالياته؛ فقد أتاح لضيوفه الاستمتاع بمشاهدة العروض المسرحية والأدائية المحلية والعالمية، والفعاليات المصاحبة في ثمانية مواقع تشمل بسطة القابل، وقلعة شمسان، وقرية بن عضوان التاريخية، وقصر مالك التاريخي، وقصور آل مشيط، وقصور آل أبو سراح، وقلاع أبو نقطة المتحمي، وقرية بن حمسان.

ولفت إلى أن المهرجان يتضمَّن باقةً من التفعيلات الثقافية في المواقع الثمانية التي تبرز المكنونات التاريخية للمنطقة، والفنون الأدائية التقليدية التي يؤديها الأهالي في احتفالاتهم، إضافةً إلى المتاجر التي تمتهن بيع التحف والهدايا، ومناطق لتقديم الأطعمة المحليّة، والاستراحات، ومنصات 

 باستعراضات وألوان بدوية.. انطلاق مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية الثالث بعسير

ساج

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة