JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

 


recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

أرامكو تحقق ارباحا بقيمة 122 مليار ريال في 3 أشهر

قالت شركة أرامكو السعودية، إنها استطاعت خلال الشهور من يناير إلى سبتمبر الماضي، تحقيق أرباحاً بقيمة 354.54 مليار ريال، فيما تراجعت الأرباح بنسبة 27.5% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي 2022 التي سجلت -آنذاك- نحو 488.78 مليار ريال.

أما أرباح الشهور الثلاث الحالية فقد بلغت 122.19 مليار ريال، بنسبة تراجع 23.2% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، مرجعة سبب الانخفاض إلى انخفاض أسعار النفط الخام، وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات.

كما قابل ذلك انخفاض الريع على إنتاج النفط الخام بشكل جزئي، الذي يعزى بشكل أساس إلى انخفاض متوسط معدل الريع الفعلي وانخفاض أسعار النفط الخام، وجاء ذلك رغم ارتفاع دخل التمويل والدخل الآخر، وانخفاض ضرائب الدخل والزكاة.

وتراجعت أرباح الربع الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، بسبب انخفاض أسعار النفط الخام والكميات المباعة، وقابل ذلك جزئياً انخفاض الريع على إنتاج النفط الخام، مدفوعاً بشكل أساسي بانخفاض متوسط معدل الريع الفلي وانخفاض أسعار النفط الخام والكميات المبيعة، جاء ذلك رغم انخفاض ضرائب الدخل والزكاة.

وبينت الشركة في بيان لها عبر منصة تداول، أن سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي، مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع أسعار النفط الخام، وتحسن هوامش أرباح أعمال التكرير، قابل ذلك جزئياً انخفاض الكميات المبيعة.

وأعلنت الشركة أنه سيتم توزيع أرباح للمساهمين كتوزيعات أساسي عن الربع الثالث من العام الحالي بقيمة 73.2 مليار ريال، وستدفع في الربع الرابع.

إضافة إلى دفع توزيعات مرتبطة بالأداء بقيمة 37 مليار ريال، بناء على النتائج السنوية الكاملة لعام 2022، كاشفة عن زيادتها طاقة معالجة الغاز الخام بمقدار 800 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم.

 أرامكو تحقق ارباحا بقيمة 122 مليار ريال في 3 أشهر

ساج

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة