JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

 


recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

وزير خارجية المملكة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: أمن الشرق الأوسط يتطلب حلا سريعا للقضية الفلسطينية

شاركت المملكة العربية السعودية، في أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة في دورتها الـ78 والمقامة حاليا في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث ألقى الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية، كلمة أمام الجمعية نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وتحدث وزير الخارجة بكلمته مقدما التهنئة ولزير الخارجية السيد دينيس فرانسيس لانتخابه رئيساً للدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة متمنياً له التوفيق، ومقدما شكره السيد تشابا كوروشي على جهوده خلال رئاسته للدورة السابقة.

وأكد وزير الخارجية، على ضرورة التزام الدول بميثاق الأمم المتحدة ومبادئ الشرعية الدولية، وتطلعها نحو مستقبلٍ أفضلٍ للبشرية، على أساسِ الاحترامِ المتبادل لسيادة الدول واستقلالها، وقيمها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وحل الخلافات بالطرق السلمية، وعدم اللجوء للقوة أو التهديد بها.

كما تحدث أيضا، عن رؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى تعزيز الجهود في البناء والتطوير، وينمي قدرات الإبداع والابتكار، ويرسخ قيم الانفتاح والحوار والتسامح والتعايش، مشددا على أن المملكة تولي ملف حقوق الإنسان أهمية بالغة، حيث تضمنت أنظمتها نصوصاً صريحةً تهدف إلى تعزيز وحماية تلك الحقوق .

وقال  الامير فيصل بن فرحان، إن أمن منطقة الشرق الأوسط يتطلب الإسراع في إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، يبنى على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية بما يكفل حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، معلنا تجديد المملكة رفضها وإدانتها لجميع الإجراءات الأحادية التي تعد مخالفةً وانتهاكا صارخا لجميع القوانين الدولية.

وحول الأزمة اليمنية، أكد وزير الخارجية على تأكيد المملكة وحرصها على أمن واستقرار الجمهورية اليمنية الشقيقة، ودعم جميع الجهود الرامية لحل الأزمة في اليمن ورفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني الشقيق، والدفع نحو الوصول إلى الحلول السياسية، لإعادة الأمن والاستقرار إلى اليمن ودرء التهديد عن المملكة والمنطقة.

وعن الشأن اللبناني، أكد وزير الخارجية أن المملكة تقف باستمرار إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق، وتدعو جميع الأطراف اللبنانية إلى تنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية هيكلية شاملة تقود إلى تجاوز الأزمة الحالية.

عن قلق المملكة جراء حالة التصعيد والاشتباكات العسكرية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أكد الأمير فيصل على أن المملكة تدعم جهود خفض التصعيد في السودان وعدم تفاقم الأزمة فقد بادرت المملكة العربية السعودية في استضافة أطراف الصراع في جدة، وقامت المملكة بجهود إنسانية منذ بداية هذه الأزمة.

وذكر وزير الخارجية، بأن خادم الحرمين الشريفين وجّه بإطلاق حملة شعبية لجمع التبرعات للشعب السوداني الشقيق، كما وجّه بتخصيص مساعدات إغاثية وإنسانية بقيمة (100مليون دولار) لهذه الأزمة من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ،بجانب تسيير جسور جوية وبحرية لإيصال المواد الغذائية والصحية والإيوائية وغيرها من الاحتياجات

وزير خارجية المملكة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: أمن الشرق الأوسط يتطلب حلا سريعا للقضية الفلسطينية

ساج

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة